بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ماجد بركات | ||||
رائد فهد الدوسري | ||||
ميشوو | ||||
KING | ||||
ابراهيم سعد ال بن علي | ||||
سفر المجادعة | ||||
ريان عبدالله ال بن علي | ||||
خالد حسين الدوسري | ||||
ابراهيم المهيزع | ||||
زياد آل بن علي |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 42 بتاريخ الأحد أغسطس 06, 2017 10:42 pm
مايو 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | 4 | |||
5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 |
12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 |
19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 |
26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 |
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 425 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو الامل للسياحة والسفر فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3220 مساهمة في هذا المنتدى في 1030 موضوع
حكمة النهى عن الصلاة فى بعض الاوقات
منتديات سفر المجادعة :: قسم مدرسة حكيم بن حزام الابتدائية :: منتدى مشاركات طلاب مدرسة حكيم بن حزام الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1
حكمة النهى عن الصلاة فى بعض الاوقات
حكمة النهى عن الصلاة فى بعض الاوقات
ينهى عن الصلاة فى تلك الاوقات
أولا :
بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس.
ثانيا :
عند طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح في رأي العين ، أي : بمقدار اثنتي عشرة دقيقة تقريبا.
ثالثا :
حين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول الشمس ، وذلك حين لا يبقى للقائم في الظهيرة ظل في المشرق ولا المغرب في ، وقدره البعض بربع ساعة تقريبا.
رابعا :
بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.
خامسا :
عند اصفرار الشمس حتى تغرب.
** الحكمة من النهى **
أولا :
أن في وقت الظهيرة قبيل الزوال يوقد فيه على جهنم إيقادا بليغا ؛
لحديث عمرو بن عبسة -- رضى الله عنه --
أن النبي -- صلى الله عليه ووما قلى -- قال : ((ثم صل ؛ فإن الصلاة مشهودة محضورة
حتى يستقل الظل بالرمح ، ثم أقصر عن الصلاة ، فإنه حينئذ تسجر جهنم)) ؛
رواه مسلم (832).
ثانيا :
وأما الحكمة من النهي عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها ،
فهي مشابهة المشركين ، فإنهم يسجدون للشمس عند طلوعها وعند غروبها ؛
لحديث عمرو بن عبسة -- رضى الله عنه --
أن النبي -- صلى الله عليه ووما قلى -- قال : ((الصبح صل ، ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس
حتى ترتفع ، فإنها تطلع بين قرني شيطان ، وحينئذ يسجد لها الكفار)) ، ثم قال -- عليه و الصلاة والسلام -- :
((حتى تصلي العصر ، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس ؛ فإنها تغرب بين قرني شيطان ،
وحينئذ يسجد لها الكفار))
؛ رواه مسلم (832).
وحديث ابن عمر -- رضى الله عنهما -- أن النبي -- صلى الله عليه ووما قلى -- قال : ((تحروا بصلاتكم لأ طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بقرني شيطان)) ؛ رواه مسلم (828).
ثالثا :
وأما النهي عن الصلاة بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ، وبعد صلاة العصر إلى غروب الشمس ،
فمن باب سد الذريعة
؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية -- رحمه الله -- في بيان حكمة النهي عن الصلاة في هذه الأوقات :
\ "الشيطان يقارن الشمس ، وحينئذ يسجد لها الكفار ، فالمصلي حينئذ يتشبه بهم في جنس الصلاة ،
فالسجود وإن لم يكونوا يعبدون معبودهم ، ولا يقصدون مقصودهم ،
لكن يشبههم في الصورة ، فنهى عن الصلاة في هذين الوقتين سدا للذريعة ؛ حتى ينقطع
التشبه بالكفار ، ولا يتشبه بهم المسلم في شركهم \ "؛
مجموع الفتاوى (23/186).
وقال -- رحمه الله -- : \ "... الأصل في النهي أنه عند الطلوع والغروب... لكن نهي عن الصلاة بعد الصلاتين سدا للذريعة ؛ فإن المتطوع قد يصلي بعدهما حتى يصلي وقت الطلوع والغروب
"مجموع الفتاوى \" (23/203).
رابعا :
وهناك حكمة أخرى في النهي عن الصلاة في هذه الأوقات عموما ، وهي إجمام النفوس ،
وتنشيطها حتى تقبل بعد وقت المنع بنشاط ورغبة ،
كما أشار إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -- رحمه الله -- فقال : \ "في النهي عنه بعض الأوقات مصالح
أخر ؛ من إجمام النفوس بعض الأوقات من ثقل العبادة ،
كما يجم بالنوم وغيره... ومن تشويقها وتحبيب الصلاة إليها إذا منعت منها وقتا ،
فإنه يكون أنشط وأرغب فيها ؛ فإن العبادة إذا خصت ببعض الأوقات نشطت النفوس لها أعظم
مما تنشط للشيء الدائم ، ومنها : أن الشيء الدائم تسأم منه وتضجر وتمل ، فإذا نهى عنه
بعض الأوقات زال ذلك الملل
"مجموع الفتاوى \" (23/187).
ينهى عن الصلاة فى تلك الاوقات
أولا :
بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس.
ثانيا :
عند طلوع الشمس حتى ترتفع قدر رمح في رأي العين ، أي : بمقدار اثنتي عشرة دقيقة تقريبا.
ثالثا :
حين يقوم قائم الظهيرة حتى تزول الشمس ، وذلك حين لا يبقى للقائم في الظهيرة ظل في المشرق ولا المغرب في ، وقدره البعض بربع ساعة تقريبا.
رابعا :
بعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس.
خامسا :
عند اصفرار الشمس حتى تغرب.
** الحكمة من النهى **
أولا :
أن في وقت الظهيرة قبيل الزوال يوقد فيه على جهنم إيقادا بليغا ؛
لحديث عمرو بن عبسة -- رضى الله عنه --
أن النبي -- صلى الله عليه ووما قلى -- قال : ((ثم صل ؛ فإن الصلاة مشهودة محضورة
حتى يستقل الظل بالرمح ، ثم أقصر عن الصلاة ، فإنه حينئذ تسجر جهنم)) ؛
رواه مسلم (832).
ثانيا :
وأما الحكمة من النهي عن الصلاة عند طلوع الشمس وعند غروبها ،
فهي مشابهة المشركين ، فإنهم يسجدون للشمس عند طلوعها وعند غروبها ؛
لحديث عمرو بن عبسة -- رضى الله عنه --
أن النبي -- صلى الله عليه ووما قلى -- قال : ((الصبح صل ، ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس
حتى ترتفع ، فإنها تطلع بين قرني شيطان ، وحينئذ يسجد لها الكفار)) ، ثم قال -- عليه و الصلاة والسلام -- :
((حتى تصلي العصر ، ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس ؛ فإنها تغرب بين قرني شيطان ،
وحينئذ يسجد لها الكفار))
؛ رواه مسلم (832).
وحديث ابن عمر -- رضى الله عنهما -- أن النبي -- صلى الله عليه ووما قلى -- قال : ((تحروا بصلاتكم لأ طلوع الشمس ولا غروبها ، فإنها تطلع بقرني شيطان)) ؛ رواه مسلم (828).
ثالثا :
وأما النهي عن الصلاة بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس ، وبعد صلاة العصر إلى غروب الشمس ،
فمن باب سد الذريعة
؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية -- رحمه الله -- في بيان حكمة النهي عن الصلاة في هذه الأوقات :
\ "الشيطان يقارن الشمس ، وحينئذ يسجد لها الكفار ، فالمصلي حينئذ يتشبه بهم في جنس الصلاة ،
فالسجود وإن لم يكونوا يعبدون معبودهم ، ولا يقصدون مقصودهم ،
لكن يشبههم في الصورة ، فنهى عن الصلاة في هذين الوقتين سدا للذريعة ؛ حتى ينقطع
التشبه بالكفار ، ولا يتشبه بهم المسلم في شركهم \ "؛
مجموع الفتاوى (23/186).
وقال -- رحمه الله -- : \ "... الأصل في النهي أنه عند الطلوع والغروب... لكن نهي عن الصلاة بعد الصلاتين سدا للذريعة ؛ فإن المتطوع قد يصلي بعدهما حتى يصلي وقت الطلوع والغروب
"مجموع الفتاوى \" (23/203).
رابعا :
وهناك حكمة أخرى في النهي عن الصلاة في هذه الأوقات عموما ، وهي إجمام النفوس ،
وتنشيطها حتى تقبل بعد وقت المنع بنشاط ورغبة ،
كما أشار إلى ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -- رحمه الله -- فقال : \ "في النهي عنه بعض الأوقات مصالح
أخر ؛ من إجمام النفوس بعض الأوقات من ثقل العبادة ،
كما يجم بالنوم وغيره... ومن تشويقها وتحبيب الصلاة إليها إذا منعت منها وقتا ،
فإنه يكون أنشط وأرغب فيها ؛ فإن العبادة إذا خصت ببعض الأوقات نشطت النفوس لها أعظم
مما تنشط للشيء الدائم ، ومنها : أن الشيء الدائم تسأم منه وتضجر وتمل ، فإذا نهى عنه
بعض الأوقات زال ذلك الملل
"مجموع الفتاوى \" (23/187).
فواز العبيد// ابو صلوح- الاعضاء المتميزون
- عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 16/05/2011
مواضيع مماثلة
» حديث عن الصلاة
» حكمة رائعة
» حكمة رئعه مرااااااااااااااااااااااا
» الصلاة الصحيحه بالصور
» التبكير الى الصلاة
» حكمة رائعة
» حكمة رئعه مرااااااااااااااااااااااا
» الصلاة الصحيحه بالصور
» التبكير الى الصلاة
منتديات سفر المجادعة :: قسم مدرسة حكيم بن حزام الابتدائية :: منتدى مشاركات طلاب مدرسة حكيم بن حزام الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس أكتوبر 08, 2015 2:17 pm من طرف زياد ال بن علي
» قصه الطائر الطيب العجيب
الإثنين أغسطس 19, 2013 3:24 am من طرف زياد آل بن علي
» تعلمت درسا
الجمعة أبريل 12, 2013 6:49 pm من طرف abbas66
» اكبر تصميم واابداع
الأحد مارس 24, 2013 6:26 pm من طرف زياد آل بن علي
» من هو الصحابي الجليل حكيم بن حزام
الأحد مارس 24, 2013 6:22 pm من طرف زياد آل بن علي
» حديث عن الصبر
السبت مارس 23, 2013 8:03 pm من طرف زياد آل بن علي
» فائدة الحاسوب
الثلاثاء مارس 05, 2013 7:29 pm من طرف مصطفى محمود
» إحترام الوالدين
الأربعاء فبراير 27, 2013 4:28 am من طرف سفر المجادعة
» لعبة ((مليون نخله في الجنه))
الأربعاء فبراير 27, 2013 4:24 am من طرف سفر المجادعة